June 19, 2017

كيف يكون الفشل بعالم الفرنشايز


من منا لا يخاف الفشل ويرغب بالنجاح، كذلك من منا من يستطيع ان يضمن عدم فشله، بالأعمال التجارية الفشل هو هاجس دائم للجميع، تتعدد المستويات للفشل، فقد تجده يصل لمستوى الكارثة ويصبح جميع الأطراف المتعاملين به بالمجمل خسروا خسارة قد تكون مادية او معنوية، وقد تجده فشل محدود تتعدد طرق التعامل معه وبالتالي احتواءه وعادة الفشل هنا يكون بمستوى بسيط حسب موارد المتعامل معه.

دائما ما نسوق بأن فرصة الفرنشايز هي طريقك المضمون للنجاح، تنجذب وتبدأ بطرح تساؤلات ثم تجدنا نبدأ بعرض سبل تقييم تساعدك على الاختيار، تبدأ بالتفكر وتتسائل عن حقيقة العبارة التي تم تسويقها عليك وبالتالي تصبح في موقف تجد نفسك به تحتاج الى مساعدة لكي تستوعب خياراتك؛ بالمدونة قد طرحت تدوينات متعددة بالمجمل ثلاثة هم من يكونون دائما محاور دائمين بها، الممنوح ثم المانح ثم الصناعة، للممنوح دائما المحتوى يكون هدفي الرئيسي مساعدته وإرشاده، للمانح فالأمر مختلف فهو ليس بحاجة لمساعدة باختيار الاستثمار الأمثل له وبالتالي المحتوى يكون هدفي تقييم تجارب وتغطية مواضيع مرتبطة ببرنامج المنح الناتجة عنه فرصة الفرنشايز للمانح، للصناعة بكل تأكيد المحتوى مختلف اختلاف كلي بحكم ان المانح والممنوح هم أساس الصناعة وبالتالي فالمحتوى هنا لن يضع المانح والممنوح كمحور دائم بقدر ما تكون تجاربهم هي ما يتم التسليط عليه يلي ذلك مواضيع متصلة بالصناعة كالتشريعات والتمويل وخلافه.

مما سبق ستجد بأن الفشل تبعه فرصة فرنشايز ثم ممنوح ثم مانح ثم صناعة، بالتأكيد ستبدأ بالتساؤل عن الرابط بينهم وعنوان التدوينة، كإجابة سريعة فإن الفشل مرتبط بجميع ما تم ذكره بعده الا انه هناك مستويات، فبكل تأكيد لن تجعل فشل الممنوح هو ترجمة لفشل المانح بدون معرفة الأسباب، كذلك فشل المانح لن تجعل ممنوحيه هم السبب بدون معرفة الأسباب، كذلك فشل الصناعة لن تجعل الممنوحين والمُنّاح هم السبب لفشلها بدون معرفة الأسباب، ان كنت قد بدأت بمواجهة بعض الإشكالات باستيعاب المضمون هنا فلا تستعجل وتابع معي الشكل التوضيحي التالي: (هذا الرسم البياني مأخوذ من تدوينة      تحديات تواجه صناعة الفرنشايز )



الرسم البياني السابق يظهر لك نسب الربحية لوحدات الممنوحين بدون أي تطرق لمانح او صناعة او علامة تجارية وذلك وفق تسلسل سنوي، ابدأ بطرح الأسئلة التالية:
1.      هل من فشلوا هنا قد خسروا كامل استثمارهم.
2.      هل من تميزت وحداتهم بالربح الهامشي قد استطاعوا ان يستردوا رأس المال المستثمر.
3.      هل من كانت وحداتهم ذو ربحية عالية كانت ارباحهم تلك من اول سنة وتمكنوا من استرداد راس المال المستثمر بزمن قياسي.
4.      هل من كانت ارباحهم عالية قد استمروا بنفس مستوى الربحية بكل السنوات المحصورة بالرسم البياني.
هل ترى بأن كل ما طرحته من أسئلة سابقة كافية أم ترى بأن هناك أسئلة أخرى تستحق الطرح، استخدم مخيلتك فالمجال مفتوح امامك، غرضي الوحيد من إدراج الرسم البياني هنا هو لتوضيح كيف يمكن لنا فهم الفشل بعالم الفرنشايز، لكي لا تجد نفسك مشتتا فتصور بأن ما نسبته 70% من حجم الوحدات بالرسم البياني كانت خاسرة فكيف هو انطباعك عن الصناعة والمُنّاح!، كذلك تصور لو أن ما نسبته 90% من حجم الوحدات بالرسم البياني كانت ذات ربح عالي فكيف هو انطباعك عن الصناعة والمُنّاح!، بالتأكيد بحال كانت 70% من الوحدات خاسرة ستجد بان هذا يعكس لك اخفاق عالي ليس لدى المناح بل لدى تشريعات مرتبطة بالصناعة وتشريعات أخرى ذات علاقة، اما ان كانت 90% من حجم الوحدات بالرسم البياني ذات ربح عالي فبكل تأكيد سيتضح لك نجاح شهدته الصناعة عبر عقود ساهمت في تقنين الاستثمار بنموذج منح يُعرف بالفرنشايز.

كل ما سبق تستطيع اعتباره تهيئة لك لاستيعاب الفشل بعالم الفرنشايز، الفشل بالاستثمار بصناعة مباشرة كمجال امره مفهوم ومتاحة سبل استيعاب اسبابه بشكل كبير، سواء كان مجال مطاعم الوجبات السريعة، أزياء وخلافه، الفشل بعالم الفرنشايز مختلف قليلا ولكي أوضح لك هذا الامر فسأطرح لك التساؤل التالي: ان كانت فرصة الفرنشايز بالأساس ما هي الا استثمار بنفس مجال المانح فكيف تفشل فرصة الفرنشايز بينما المانح اعماله مستمرة وناجحة كذلك!، كم مرة قد قرأت عن فشل ممنوحين ولجوء لتقاضي لمُنّاح أصحاب علامات تجارية عالمية وناجحة!، بالتأكيد هنا ستجد بأن الفشل يقبع بمستوى مختلف عن ما يتم تصوره بشكل عام، بالتالي اغلب مستويات الفشل المتداولة بعالم الفرنشايز (اقصد بالمستوى هنا انه موضع الفشل):

1.      فشل ممنوح وتتعدد الأسباب: فقد تكون بسبب تجاوزات من قبل الممنوح، تحايل من قبل المانح، سوء اختيار موقع، قوة منافسة وخلافه.
2.      فشل مانح وكذلك تتعدد الأسباب: فقد يكون الفشل بسبب فشل المانح بمجاله وتخلفه عن التطوير، كذلك قد يكون بسبب قوة منافسة وغيرها من الأسباب التي لا تتصل ببرنامج المنح الخاص بالمانح.
3.      فشل ببرنامج المنح الخاص بالمانح: قد يكون الفشل بسبب سوء التطوير لبرنامج المنح، كذلك تحايل من قبل المانح على الأنظمة وتقديم معلومات مغلوطة، عدم اختيار عنصر بشري مؤهل لإدارة عمليات فرنشايز المانح. لاحظ هنا بأن الفشل فقط ببرنامج المنح بينما النشاط الأساسي للمانح ما زال ناجحاً.
4.      فشل بصناعة الفرنشايز: الصناعة تتنوع أسباب الفشل بها الا ان بالفرنشايز هناك محورين رئيسيين لنجاح او فشل أي صناعة ويختلف بالطبع الوزن النسبي لهما بشكل كبير حسب الحالة، أطراف علاقة المنح (المانح والممنوح) ثم التشريعات هم أساس محور الصناعة واي فشل بهما سيقود بشكل كبير الى فشل منعكس على الصناعة، لنستكمل باستعراض أسباب أخرى قد تؤدي لفشل الصناعة ونذكر التمويل، تشريعات ترتبط بتحديد علاقة موظفي الممنوحين وارتباطها بالمانح كما حصل بقضية ماكدونالدز من سنوات قريبة، تقييد بحصر المنح على فئة معينة، تشريعات غير عقلانية لنظام الفرنشايز، تعدد أنظمة المنح وتوفيرها لثغرات لنقص تشريعات، طبيعة ثقافة وهيكلة المنشآت وخلافه.
بالتأكيد بأنك الآن قد أصبحت ترى الفشل من منظور مختلف وتهمك دوافع حدوثه ونطاقها وهذا هو الهدف من خلف كتابة التدوينة، الفشل بعالم الفرنشايز مختلف بطبيعته لأنه بالأساس نظام منح وبالتالي استثمار بفرصة الغير ويصعب تصور الفشل بكيان ناجح بدون تفتيت بنية أدت لحدوث الفشل ومن ثم فهمه، فمثلا ان اخبرتك بأن فرنشايز ماكدونالدز فاشل سترد علي بالجنون وتبدا بسرد عدد وحدات لها حول العالم بالالاف وكلها مستمرة وناجحة ثم تكتشف بأني قد قصدت تجربة فاشلة لممنوح واحد فقط، هنا بالتأكيد ستبدأ التعمق حتى تصل لطبيعة الفشل الذي تعرض له هذا الممنوح واحتمالية التكرار، أتمنى بأني قد استطعت تقديم تصور واضح عن الفشل هنا.

أخيرا ارغب بتوضيح طبيعة سياق يتم ذكر نسب مئوية به بعالم الفرنشايز للاستدلال بثقة الاستثمار به او فشله وخلافه مهما كان السياق، الهدف هنا فقط توضيح وسأتناولها حسب ما يتداول منها بكثرة حسب الجمهور المستهدف بدون ذكر الأرقام للنسبة فالغرض فقط توضيح:

1.      نسبة نجاح الاستثمار بالفرنشايز: هنا الغرض توضيح قدرة الفرنشايز كنموذج على تحقيق نجاح لاستثمارك.
2.      نسبة نجاح صناعة الفرنشاير: هنا الغرض توضيح حجم النجاح او الفشل لأطراف العلاقة بفرصة النجاح حسب حجمهم فقط، تستطيع اللجوء للرسم البياني بالأعلى لأخذ تصور أشمل، الاختلاف هنا عن طبيعة سياق النسبة بالنقطة الأولى هو ان الصناعة تعكس ارقام فعلية بينما سياق النقطة الأولى يستهدف النموذج كنظام منح.
3.      نسبة نجاح فرصة الفرنشايز (مع تحديد العلامة التجارية للفرصة): هنا الغرض توضيح نجاح عدد وحدات ممنوحين من مجمل وحدات الممنوحين للمانح، عادة لن تقرأها بأي منصة او مصدر نشر عام فهي عبارة عن معلومات داخلية، لكن قد تجد ذكر غير مباشر لها ولا ينحصر بعلامة تجارية بعينها بتقارير عن الصناعة وفق صياغة محددة.
4.      نسبة نجاح مجال بصناعة الفرنشايز: هنا الغرض توضيح نجاح مجال معين بصناعة الفرنشايز، مثلما تقرأ مثلا عن تصدر مجال مطاعم الوجبات السريعة بصناعة الفرنشايز، بالتأكيد سيكون هذا التصدر من حجم المُنّاح وممنوحيهم بهذا المجال.
اختتم التدوينة بتذكيرك بأن الفشل دائما وارد كما هو النجاح، فهما لا يفترقان بالتعبير، فمثلا عند وصفك لنجاح تجربة معينة بالتالي نفيت الفشل وعند ذكرك لفشلها فكذلك نفيت نجاحها، لهذا تمعّن دائما بما يتم تقديمه لك والله الموفق.

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...