November 20, 2012

ROIC معدل العائد على الإستمثار


بعض المقبلين على الإستثمار بالفرنشايز تغيب عنهم نقطة مهمه أثناء بحثهم عن الإستثمار بالفرنشايز، إذ غالباً ما ينصب إهتمامهم على العلامة التجارية بشكل رئيسي ويغفلون عدة نقاط تعتبر أهميتها من أهمية العلامة التجارية، من هذه النقاط هو معدل العائد  على الإستثمار ROIC = Return On Investment Capital  لمعدل العائد على الإستثمار دور مهم ان لم يكن رئيسي في تحديد نجاح أو فشل الفرنشايز لك كمستثمر ولفهم معدل العائد على الإستثمار نستطيع أن نختصره بأنه صافي الربح مقسّم على رأس المال المستثمر وعليه فبحكم أنك ستتعامل بالإستثمار في الفرنشايز من منطلق أنه حزمة فبالتالي نسبة العائد ستعتبر نسبة تراكمية لعدد سنوات الرخصة وقت ما يعرضها المانح عليك، وكمثال على هذا عند قرائتك لمنشور المانح ستجد حقل توجد به نسبة معدل العائد هي 34% وكذلك ستجد حقل خاص بالإطار الزمني للرخصة ولنفترض بأنه عبارة عن خمس سنوات وحقل آخر لمبلغ الإستثمار الإجمالي ولنفترض بأنه مليون ريال سعودي، على هالاساس ستعتبر نسبة معدل العائد في الخمس سنوات هي 34% ومبلغ الإستثمار الإجمالي هو مليون ريال فسيصبح العائد على إستثمارك هو: 34% * 1,000,000 = 340,000 ربح صافي ستتوقعه بعد إنقضاء مدة الرخصة.

معدل الإستثمار إطاره الزمني غير مقيد، فقد تجده في أشهر أو سنة أو عدة سنوات، لكن عند سعيك خلف اي فرنشايز فيجب عليك أن تربطه بعدد سنوات الرخصة.

ما يجعلك تسعى خلف معرفة معدل العائد على  الإستثمار هو أنه لن يتولد إلا بعد زخم عمليات تمتع به المانح وإستطاع إستخلاصه ومن هالمنطلق سيتضح لك بأن معدل العائد على الإستثمار لا يتسم بالثبات فقد يزيد أو ينقص لكنه سيدور حول النسبة التي أعلن عنها المانح في منشوره، كمثال على هذا الأمر: قد تقبل على فرصة فرنشايز مانح جديد في السوق لكن قبل أن يتحول للإستثمار بالفرنشايز كان له وجود يمتد إلى سنوات ويشتهر بمنتج معين، فهنا عند إقبالك على فرصته قد تسأل نفسك سؤال تصبح نتيجته مرحلة الفصل في إتخاذ القرار، السؤال سيكون: إن كان المنتج يباع بعشرة ريالات للمستهلك وتكلفته المتوقعه بعد حسبه عامه هي تسعة ريالات، فربح ريال واحد فقط لن يكون محفز لي على الإقبال للإستثمار بهذه الفرصة وإنطلاقاً من حسبتك ستصرف النظر عنه هذا الفرنشايز بينما أنت قد أغفلت وجوده بالسوق لسنوات عديده وكذلك قد أغفلت بأنه لم يجازف بطرح فرصته بدون الوضع بالحسبان منفعتك كممنوح عوضاً عن المنتجات الاخرى واصبح سقف الأمور لديك لا يتعدى حراك منتج بعينه وبالتالي أصبحت تتعاطى مع المعدل العائد من منظور المنتج فقط وأغفلت النشاط بشكل كامل.

لا ترهق نفسك بالخوض في تفاصيل بناء نتيجة معدل العائد، تعامل مع المعدل فقط من طبقته الاساسيه وهي الربح الصافي مقسّم على رأس المال المستثمر، إذ بحصولك على فرنشايز المانح أنظمة العمل ستكون كفيلة بقياس معدل العائد لديك وعليه ستستطيع أن تعرف أدائك في إستثمارك.
المستهدف هنا هم الساعين خلف رخصة الوحدة بشكل رئيسي.

0 comments:

Post a Comment

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...