تحصل على فرنشايز، وتنجح بتشغيلك له ثم تكتشف من خلال تعاملك المباشر مع العملاء وحراك السوق بأن هناك فرصة لإبتكار منتج جديد، تبادر وتبدأ بالبحث وتجهيز عمليات إنتاج المنتج وتجربه وتصبح واثق من نجاحه ثم تعتقد بأنك أصبحت جاهزاً لتقديم المنتج للعملاء، هنا توقف فأنت ستعرض إستثمارك وكل ما قدمت له من جهد ووقت ومال للخطر وقد تخسرهم جميعاً، فليس من حقك كممنوح بأن تقدم منتجات لم يصرح لك المانح بتقديمها وبالتالي فأنت قد خالفت الإتفاقية حتى وإن كان المنتج الذي تؤمن بنجاحه سيحقق لك قفزة نوعية وسيزيد من رصيد النجاح للعلامة التجارية وبالتالي عائدات أكثر لك.
ما يحد من إبتكارات ممنوحي الفرنشايز هو التقييد المفروض عليهم في العقد، كذلك هذا ما هو قائم عليه الفرنشايز وسبب إقبالك عليه، فلو فتح المجال لكل الممنوحين لاصبحت جميع العلامات التجارية الناجحة ذات سمعة سيئة، فمن الطبيعي ان تختلط الامور ويتضرر العملاء، فقد يظهر لنا ممنوح فرنشايز لمستحضرات تجميل ويدخل منتجات ازياء اعتقادا منه بتقارب العلاقة بين كل من مستحضرات التجميل والأزياء بحكم أنها تستحوذ على إهتمام عالي من مستهلكيها من النساء ويقول لماذا لا اضرب عصفورين بحجر واحد واوفر للعملاء جميع منتجاتهم تحت سقف واحد، بالطبع سيظهر ممنوح آخر وكذلك قد يتمادى اكثر ويدمج مستحضرات التجميل مع إكسسوارات تتمتع بطابع نسائي لملاك المركبات من النساء، وسيظهر ممنوح آخر ويتمادى اكثر واكثر ويدمج مستحضرات التجميل مع أدوات دفاعية، طبعا الإفتراض الأخير من سيقبل عليه يعتبر معتوه إلا أنه لديه وجهة نظر، فهو سيعتقد بأنه هناك إمرأة جميلة ومستحضرات تجميل ستزيد من رصيد الجمال لديها وبالتالي ففرصة التحرش بها ستصبح عاليه فلماذا لا اوفر لها منتجات تساعدها بالدفاع عن نفسها ولماذا كذلك لا اقدم لها منتجات متميزة كالقنابل المسيلة للدموع أو سترة حماية من الرصاص وقد يتمادى أكثر ويفكر بتوفير سترة تساعدها على الطيران منطلقاً من الخيال الذي تعلق به في لعبة الهالو.
مما سبق يتضح من الإفتراضات بأنه الممنوحين تجاوزوا بنود العقد بتوريد منتجات من خارج مظلة المانح وكذلك خارج المفهوم القائم عليه النشاط، لكن ماذا لو كان الإبتكار مرتبط بشكل وثيق بمفهوم النشاط وبالتالي فهو مكمل له وقد يحقق له نقلة نوعية عالية، طبعاً لاتوجد قوانين موحدة تقنن هالأمر، فالأمر مرتبط بعقد المانح وفتح المجال للممنوحين وفق آلية معينة يتم من خلالها إختبار المنتج والتأكد منه ومن ثم طرحه للمستهلك تحت مظلة العلامة التجارية نفسها ويتوفر كذلك لكل الممنوحين الآخرين مما سيزيد من مقدار السعادة لدى الجميع بحكم النجاح الذي سيحققه.
الآلية لايوجد توحيد لها لأنه من الاساس تحت مظلة الفرنشايز مجالات كثيرة تعمل من خلاله وتتوسع كذلك برخص متنوعة مابين وحدة، ماستر، تطوير وتصنيع وخلافه، فالآلية التي ستجد لها قبول في مجال المطاعم مثلاً لن يكون لها نفس مقدار الرضى في مجال الفنادق وهكذا، إلا أنه الأهم بأن يطبق مفهوم التعاون هنا بين المانح والممنوحين فيما يخص إبتكارات الممنوحين وكيفية حفظ حقوقهم بالذات بأنهم أصحاب إستثمار مرتبط بفترة زمنية ستنتهي بإنتهاء عمر الرخصة، وهنا سآتي على البيج ماك وإبتكار الممنوحين المذكور في العنوان.
التالي هو ترجمة لتدوينة من مدونة ماثيو كريتزور
عندما يبتكر الممنوحين: مناقشة الموافقة على أمر الإمداد وما يرتبط به في بند الـ "بيج ماك"
للتو اطلعت على إعلان تجاري مرح من دومينوز بيتزا يعرض به منتج جديد سمي بالـ "Bread Bites". من الإعلان علمنا بأن الـ "Bread Bites" ابتكر بواسطة ممنوح الدومينوز بيتزا بمدينة فيندلاي بولاية اوهايو. (تابع الإعلان بالرابط الموضوع بنهاية المذكرة).
إبتكارات الممنوحين يجب أن نعرف بأنها ليست بالشيء الجديد، المنّاح كذلك ولمرات عديدة يكتشفون بأنه بعض افضل المنتجات مبيعاً هي من إبتكارات الممنوحين وكمثال فإن اكثر منتجات الساندوتش شعبية لدى المستهلكين (متضمنة Big Mac, Filet-o-Fish, Egg McMuffin ) من ماكدونالدز قد إبتكرت بواسطة ممنوحين، وكحقيقة فإن البيج ماك يعتبر من أنجح إبتكارات الممنوحين عبر الزمن (البيج ماك كان من إبتكار جيم ديليجاتي بعام 1960 واعتمد من ماكدونالدز بعام 1968 وكذلك اعتبر ساندوتش البيج ماك من افضل مبيعات جميع سلسلات مطاعم ماكدونالدز ممثلاً نسبة 19% من المبيعات). قصة النجاح هذه يجب أن يأخذها المنّاح على محمل الجد ويبدأون بإعطاء الفرصة لممنوحيهم بعرض ما لديهم من إبتكارات، كذلك فإن المنّاح مجبورين على إحداث نقطة توازن مابين مفهوم إبتكار المنتج ومابين الحاجة إلى المحافظة على توحيد نظم العمل والمعايير. كذلك فكرة بأنه تعطي للممنوحي الحرية الغير مقيدة بأن يبتكروا منتجات ويبدأون بعملية البيع من تلقاء أنفسهم ستخلق مشكلة لدى العميل بالذات بأنه سيتفاجئ العميل بأنه المنتج الذي أحبه لدى الفرع في المنطقة الفلانية غير متواجد في باقي الفروع وبالطبع هالأمر سيقلل من حجم ولاء العميل للعلامة التجارية المنتسب لها الممنوح صاحب المنتج المبتكر، طبعاً هذا عدا عن إذا ما اتّبع في إبتكار المنتج الجديد لمعايير الجودة المتبعة لدى المانح في هالشأن. من هنا سنعرف بأنه يجب على المنّاح أن تكون عقودهم مع ممنوحيهم واضحة بخصوص إبتكار أي منتج جديد وبيعه وتقديمه للمستهلكين وهذا بالضبط ما حصل في حالة منتج البيك ماك، فإبتكار الممنوح جيم ديليجاتي كان مرتبط بموافقة المانح ماكدونالدز بشكل صارم، فلقد إستغرقت العملية للموافقة سنوات من التقييم وأخذ إنطباعات المستهلكين إلى أن تم الموافقة على البيج ماك وأصبح ضمن قائمة ماكدونالدز.
هنا كذلك يجب على المانح أن يتعامل مع حقوق الممنوح صاحب الإبتكار بنفس درجة حرصه على إدخال المنتج ضمن قائمته، فالمنتج الجديد الذي سيصبح له درجة محتملة من النجاح والإقبال من المستهلكين سيحرص المانح على توفره في جميع الوحدات المتاحة لهم، وكنتيجة فإن المانح الحريص كذلك سيحرص على أن يوضح في العقد طريقة أو إجراءات ما يخص إبتكارات الممنوحين والموافقة عليها بشكل صريح وبالطبع كذلك فيما يخص الخروقات من قبل الممنوح بتعديه بالإبتكار دون علم المانح وكل هذا بالطبع سيعتبر كحقوق حصرية خاصة بالمانح فيما تولده من مخرجات، من هنا أرغب بأنه أطلق على هذه الجزئية من العقد الخاصة بالموافقة وما يرتبط بها على إبتكارات الممنوحين بـ "بند البيج ماك" تكريماً لصاحب الفضل الأول على المبتكرين من الممنوحين.
بالنهاية لابد من أن نوضح بأنه بند البيج ماك لابد من أن يزيد وضوحه بحيث يشمل ما سيرتبط بالممنوح صاحب الإبتكار من حيث الدعم للمانح بحقوق الملكية الفكرية للإبتكار بالذات بحال وجود إبتكارات مماثلة، أو إذا كانت الحقوق من الصعب بأن يتم تأمينها لصالح المانح فهنا يتم منح الحق للمانح بشكل لا يتم الرجوع عنه وبمقابل كذلك بحيث يستطيع المانح تقديم المنتج المبتكر تحت علامته التجارية، من هنا كذلك فسيتأكد المانح بأن الحق الممنوح مقابل المنتج المبتكر فسيستطيع أن يضمن إستمرارية تقديمه للمستهلكين حتى وإن طرأ على المنتج اي تحسينات مستقبلية وبالتالي سيصبح الجميع على وفاق تام.
اتمنى بأني وفقت بترجمة التدوينة، كذلك ما جعلني احرص عليها هو بأنها من أفضل ما قرأت بهالشأن، فالأمر الشائك هنا هو بأن صاحب الإبتكار علاقته غير دائمة بالمانح، بمعنى أن الممنوح صاحب رخصة ذات مدة زمنية محددة وبالتالي فإن أي إنهاء لها سواء من أي طرف مستقبلاً سيترتب عليه إشكالات خاصة بالإبتكارات السابقة التي قدمها الممنوح تحت مظلة المانح.
رابط الإعلان:
صاحب المدونة:
Matthew Kreutzer
Attorney primarily representing franchisors. Author of the blog ForwardFranchising.com. Film buff and collector of movie props. Tweets are my own.
رابط التدوينة:
This comment has been removed by a blog administrator.
ReplyDelete